ادوات جزم الفعل المضارع
قبل التعرف على ادوات جزم الفعل المضارع يجدب معرفة أن الفعل في اللغة العربية ينقسم إلى ثلاثة أقسام بحسب الزمن الخاص بالشخص المتكلم إلى: ماضي ومضارع وأمر.
قبل أن يتم التحدث عن أدوات جزم الفعل المضارع، لابدّ من التعرف على حالات إعراب الفعل المضارع.
حيث أن الأصل في الفعل المضارع الإعراب، في حين أن يبنى في حالتي إذا اتّصلت به نون النّسوة أو اتصل به نون التّوكيد.
وإعراب الفعل المضارع يكون الرفع في حال لم يسبقه ناصب أو جازم، مثل: “يدرسُ الطّالبُ”.
وفي نفس السياق يتم نصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب.
أدوات جزم الفعل المضارع هي الأدوات التي تسبق الفعل المضارع إذا كان مُعرَبًا، وتنقسم إلى قسمين:-
أدوات تجزم فعلًا مضارعًا واحدًا، وهي حروف: لم، لمّا، لام الأمر، لا النّاهية، مثال ذلك: “لمّا يصلْ زيدٌ”، “لا تغتبْ أحدًا”.
وفي نفس السياق هنا أدوات تجزم فعلين مضارعين، الأوّل يكون فعل الشّرط، والثّاني هو جواب الشّرط وجزاؤه.
وتنقسم تلك الأدوات إلى قسمين وهما حرفان: “إنْ، إذما”، مثل قوله تعالى: إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ.
علاوة على ذلك أسماء وهي: “من” وتستخدم للعاقل، “ما، مهما”، لغير العاقل، “أنّى، أين، حيثما” للمكان.
“متى، أيّانَ” للزّمان، ، “كيفما” للحال، “أي” تصلح لكلّ ما سبق.
أمثلة على ذلك: “من يزرْعْ يحصدْ”، “مَا تَفْعَـلْ مِنْ خَيْرٍ تُجْزَ بِهِ”، “حَيْثُمَا تَتَجِـهْ تَجِـدْ أشخاصًا يُحِبُّونَ الْخَيْرَ”.
“أيّانَ تَسْأَلْــنِي أجِـبْـكَ”,
علاوة على ذلك: كيفما تعاملْني أعاملْكَ”.
إعراب أدوات جزم الفعل المضارع
تعرب أدوات جزم الفعل المضارع كالتالي:-
إنْ، إذما: كلّ منهما حرف شرط جازم، مثل: {إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ}.
من، ما، مهما: كلّ منها اسم شرط جازم، إن سبق فعلًا لازمًا، أو فعلًا متعدّيا استوفى مفعوله، فهو في محلّ رفع مبتدأ.
مثل: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ}.[١٣]
أينَ، أنّى، حيثما: أسماء مبنيّة الأوّل على الفتح والثّاني والثّالث على السّكون في محلّ نصب على الظّرفيّة المكانيّة.
مثل: {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ}،[١٤]
وفي نفس السياق متى، أيّانَ: اسمان مبنيان الأوّل على السّكون والثّاني على الفتح في محلّ نصبٍ على الظّرفيّة الزّمانيّة.
مثل: متى تحضرْ تأخذْ حقّكَ.
علاوة على ذلك كيفما: اسم مبنيّ على السّكون في محلّ نصب حال، وصاحب الحال فاعل فعل الشّرط، مثل: كيفما تكنْ يكنْ أبناؤك.
وفي نفس السياق أي: اسم شرط جازم، مرفوعة ومنصوبة ومجرورة، بحسب الاسم الذي أضيفت إليه، كلّ أدوات الشّرط مبنيّ إلّا “أي” فهي معربة، مثل: أيَّ كتابٍ تقرأْ تستفدْ.
أما “أيّ”: اسم شرط جازم، مفعول به مقدّم للفعل تقرأ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.